-- سلايدر --أخبار سياحيةطيران

نمو قطاع الطيران في دبي يعزز الاقتصاد الإماراتي بـ 37.3 مليار دولار في عام 2023

أظهرت دراسة جديدة أعدتها مجموعة الإمارات ومطارات دبي، بالتعاون مع شركة البحوث العالمية “أكسفورد إيكونوميكس”، أن قطاع الطيران في دبي حقق تأثيراً اقتصادياً قوياً، إذ أسهم في إضافة 137 مليار درهم (37.3 مليار دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي للإمارة في عام 2023.

وتأتي هذه الأرقام لتؤكد على الدور الحيوي الذي يلعبه قطاع الطيران في دعم النمو الاقتصادي وتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للنقل والسياحة.

دراسة شاملة تبرز تأثير القطاع

تضمنت الدراسة تقييم النشاط الاقتصادي المباشر الناتج عن قطاع الطيران، بالإضافة إلى الأنشطة غير المباشرة الناتجة عن سلسلة التوريد، والنشاط المحفز المدعوم من خلال الإنفاق الاستهلاكي الذي تقوم به القوى العاملة في هذا القطاع.

وقد أوضحت النتائج أن الأثر الاقتصادي الأساسي للقطاع بلغ 94 مليار درهم، بينما بلغ الأثر المحفز للسياحة 43 مليار درهم.

مستقبل مشرق: توقعات نمو مستدام

يُتوقع أن يستمر النمو في الأرقام المعلنة، حيث تشير التوقعات إلى أن الأنشطة المتعلقة بالطيران، التي تسهلها كل من طيران الإمارات ومؤسسة مطارات دبي، ستساهم بما قيمته 196 مليار درهم (32% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي) بحلول عام 2030، كما سيوفر القطاع نحو 185 ألف وظيفة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الوظائف التي يدعمها إلى 816 ألف وظيفة.

التوسع الاستثماري كمحرك للنمو

تستثمر دبي بشكل كبير في تطوير قطاع الطيران لضمان استدامته كمحرك رئيسي للاقتصاد. ومن أبرز المشاريع الكبرى هي توسعة مطار آل مكتوم الدولي، والذي يتطلب استثماراً قدره 128 مليار درهم، ومن المتوقع أن يكون قادراً على التعامل مع 260 مليون مسافر سنوياً عند اكتماله. ويعد هذا المشروع جزءاً من أجندة دبي الاقتصادية (D33) التي تهدف إلى تعزيز مكانة المدينة على الساحة العالمية.

الإنفاق السياحي: دعامة أساسية للاقتصاد

يسهم قطاع الطيران أيضاً في تعزيز حركة السياحة الدولية إلى دبي. ووفقاً للتقرير، أنفق الزوار الدوليون في عام 2023 ما يقرب من 66 مليار درهم، بمعدل إنفاق بلغ 4300 درهم لكل زائر.

وتقدر مساهمة الإنفاق السياحي الناتج عن القطاع بحوالي 43 مليار درهم في القيمة المضافة، مما يعادل 8.5% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، ويدعم 329 ألف وظيفة.

نظرة مستقبلية: دور القطاع في استراتيجيات النمو

في ظل الرؤية الاستشرافية للقيادة الإماراتية، سيظل قطاع الطيران أحد العناصر الأساسية في استراتيجيات النمو الاقتصادي في دبي.

وقد أشار الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مطارات دبي، إلى أهمية هذا القطاع في تحقيق الأهداف الاقتصادية للمدينة، مشدداً على ضرورة الاستثمار في الابتكار وتحسين تجربة السفر لتعزيز قدرة دبي على المنافسة كمركز عالمي للطيران.

في الختام، تعكس الأرقام والبيانات الجديدة أهمية قطاع الطيران كداعم رئيسي للاقتصاد الإماراتي، حيث يستمر في دفع عجلة النمو وتوفير فرص العمل في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى