-- سلايدر --مال و أعمال

السعودية: قطاع الطيران المدني يضخ 53 مليار دولار في الاقتصاد ويوفر مليون وظيفة

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني السعودي عن مساهمة هائلة لقطاع الطيران في الاقتصاد الوطني، حيث بلغت 53 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي.

وتوزعت هذه المساهمة على النحو التالي: 20.8 مليار دولار من خلال أنشطة الطيران، و 32.2 مليار دولار في قطاع السياحة.

ويساهم قطاع الطيران المدني في المملكة العربية السعودية بتوفير ما يقارب مليون فرصة عمل، منها 241 ألف فرصة مباشرة في قطاع الطيران المدني، و 717 ألف فرصة غير مباشرة في قطاع السياحة.

ويشهد قطاع الطيران السعودي قفزات نوعية وفق المؤشرات الدولية، حيث تجاوزت المملكة متوسط النمو العالمي خلال عام 2023، وحققت نمواً في السعة المقعدية الدولية بلغت 123 بالمائة مقارنة بما كانت عليه قبل جائحة كورونا، بينما يبلغ متوسط معدل التعافي العالمي والإقليمي 90 و 95 بالمائة على التوالي.

كما ارتفع عدد المسافرين بنسبة 26 بالمائة ليصل إلى 112 مليون مسافر العام الماضي.

تعزيز الربط الدولي وتطوير البنية التحتية

وأكد تقرير الهيئة حرص المملكة العربية السعودية على تطوير قطاع الطيران وتعزيز شبكة الربط الدولي من خلال زيادة عدد الوجهات الدولية، وتطوير البنى التحتية والعمليات التشغيلية للمطارات وزيادة طاقتها الاستيعابية.

كما تعمل المملكة على الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في قطاع النقل الجوي، وتطوير الموارد البشرية المدربة والمؤهلة وفق أعلى المعايير العالمية.

مؤتمر مستقبل الطيران 2024

ويُعقد مؤتمر مستقبل الطيران 2024، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتنظمه الهيئة العامة للطيران المدني خلال الفترة من 20 إلى 22 مايو 2024، في مدينة الرياض تحت شعار “تعزيز مستوى الربط العالمي”.

ويجمع المؤتمر نخبة من خبراء وقادة الطيران من 100 دولة، بما في ذلك المديرون التنفيذيون لشركات طيران عالمية، وكبار المصنعين العالميين، والمديرون التنفيذيون للشركات المشغلة للمطارات وقادة الصناعة والمنظمون، وذلك من أجل إعادة تشكيل مستقبل النقل الجوي الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى