-- سلايدر --سياحة و سفروزراء ومسئولين

تأشيرة شنغن لخمس سنوات للسعوديين دون رسوم إضافية

أعلن الاتحاد الأوروبي عن قرارٍ هام يُتيح للمواطنين السعوديين الحصول على تأشيرة شنغن متعددة الدخول لمدة خمس سنوات عند التقديم لأول مرة، وذلك دون أي رسوم إضافية.

مُبادرة لتعزيز التواصل وتسهيل التبادلات

يُعدّ هذا القرار خطوةً هامّةً لتعزيز التواصل بين الأفراد وتسهيل التبادلات التجارية والثقافية والسياحية بين مواطني الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي. ويهدف القرار إلى تعزيز العلاقات الوثيقة بين المنطقتين وتشجيع التعاون في مختلف المجالات.

لا تغيير في عملية التقديم

يُؤكد الاتحاد الأوروبي على أن عملية طلب التأشيرة ستبقى كما هي دون تغييرات جوهرية، حيث سيتم تقديم الطلبات مباشرةً من خلال قنصليات الدول الأعضاء في شنغن.

وتظل جميع قواعد التأشيرة المعمول بها سارية المفعول، بما في ذلك مدة البقاء المسموح بها في منطقة شنغن، والتي تصل إلى 90 يومًا لكل 180 يومًا على مدار 5 سنوات.

ترحيب من دول الخليج

أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن ترحيبها بهذا القرار، واعتبرته خطوةً إيجابيةً تُساهم في تعزيز التعاون بين المنطقتين. وأكدت الدول على التزامها بتعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات.

متطلبات التأشيرة

لا يزال يتعين على المواطنين السعوديين الراغبين في الحصول على تأشيرة شنغن استيفاء جميع متطلبات التأشيرة المعمول بها، بما في ذلك:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل بعد تاريخ العودة المخطط لها.
  • صورتان شخصيتان حديثتان.
  • إثبات وجود سكن كافٍ خلال مدة الإقامة في منطقة شنغن.
  • إثبات وجود وسائل مالية كافية لتغطية تكاليف الرحلة والإقامة.
  • تأمين سفر ساري المفعول.
  • خطاب دعوة من شخص أو مؤسسة في منطقة شنغن (اختياري).

الدول الأعضاء في شنغن

تضم منطقة شنغن 26 دولة أوروبية هي: النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، وسويسرا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى