-- سلايدر --أخبار سياحيةسياحه بحرية

شروط تشغيل رحلات “الكروز”.. 16 قاعدة لضمان السلامة والحفاظ على البيئة

وضعت الهيئة السعودية للبحر الأحمر مجموعة من الضوابط والإجراءات الخاصة بتشغيل سفن الرحلات السياحية “الكروز”، تتضمن 16 شرطاً والتزاماً يجب على مشغلي تلك السفن الالتزام بها، بهدف تعزيز السلامة وحماية البيئة.

الالتزامات الأساسية للمشغلين

تتضمن الشروط الرئيسية التأكد من عدم قيام الركاب بالتقاط صور لأي مواقع عسكرية أو محظورة، أو الاقتراب منها. كما يُلزم المشغل بعدم السماح بإتلاف أو تدمير أي من المعالم التراثية أو البيئية، أو الحياة البحرية، أو أي محميات طبيعية أو بحرية.

متطلبات السلامة على متن السفن

يجب على مشغلي سفن “الكروز” التأكد من توفر معدات السلامة اللازمة، بما في ذلك سترات النجاة، وطفايات الحريق، وإشارات الاستغاثة، ومستلزمات الإسعافات الأولية، بما يتناسب مع حجم السفينة وقدرتها.

كما يتعين عليهم تقديم الرعاية اللازمة وضمان سلامة ورفاهية جميع الركاب، بما في ذلك تسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى جميع مناطق السفينة.

مراعاة القوانين واللوائح البحرية

تُلزم الضوابط المشغلين بالتقيد بجميع حدود السرعة المطبقة والحفاظ على مسافة آمنة من السفن الأخرى والمناطق البحرية المحمية.

كما يُسمح للسلطات المختصة بالتواجد على متن السفينة لإجراء عمليات التفتيش اللازمة، بما في ذلك فحوصات السلامة وحماية البيئة.

إجراءات الطوارئ والملاحة العادية

في حالات الطوارئ، يُسمح لسفن “الكروز” بالدخول إلى النطاق الجغرافي (البحر الإقليمي التابع للمملكة) دون الحاجة إلى تراخيص، بشرط تعيين وكيل ملاحي سياحي خلال 3 أيام من الدخول.

أما في حالات الملاحة العادية، مثل التزود بالوقود والصيانة، فيمكن للسفينة استخراج تصريح مرور وفقاً لمعاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار (UNCLOS).

التأشيرات ومتطلبات الخروج

يُستخرج للأشخاص على متن السفينة تأشيرة مرور، وفي حال تعذر إصدارها لعدد من الأفراد، يُمنع نزولهم من السفينة. كما يتوجب على الوكيل الملاحي توقيع إقرار لدى المديرية العامة لحرس الحدود بعدم مخالفة ذلك.

يجوز للسفينة مغادرة النطاق الجغرافي من خلال نقطة خروج بديلة بعد الحصول على تصريح مغادرة واستيفاء متطلبات الجهات المعنية.

تجديد التراخيص

تشير الضوابط إلى أن الهيئة تحتفظ بحق رفض تجديد أو تعليق أو إلغاء الترخيص في حال مخالفة أي من الأحكام الواردة في اللائحة أو القيام بأنشطة تشكل تهديداً للسلامة والبيئة البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى