-- سلايدر --سياحة و سفر

ارتفاعٌ ملحوظٌ في رسوم تأشيرة شنغن: 12% اعتبارًا من 11 يونيو 2024!

أعلنت المفوضية الأوروبية عن زيادةٍ بنسبة 12% على رسوم تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة، وذلك في جميع أنحاء العالم، على أن تدخل هذه الزيادة حيز التنفيذ اعتبارًا من 11 يونيو 2024.

وبحسب بيانٍ صادرٍ عن وزارة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية، سترتفع رسوم تأشيرة البالغين من 80 يورو إلى 90 يورو، بينما سترتفع رسوم تأشيرة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا من 40 يورو إلى 45 يورو.

وتشمل الزيادة أيضًا رسومًا إضافيةً على الدول التي لا تُظهر تعاونًا كافيًا مع الاتحاد الأوروبي في إعادة قبول مواطنيها المُقيمين بشكلٍ غير قانوني، حيث قد تصل رسوم التأشيرة بالنسبة لمواطني هذه الدول إلى 135 يورو أو حتى 180 يورو.

ويُبرّر الاتحاد الأوروبي هذا الارتفاع في الرسوم بمراجعةٍ مُجدولةٍ لرسوم تأشيرة شنغن، تتمّ كلّ ثلاث سنواتٍ وفقًا لقانون تأشيرة شنغن، بالإضافة إلى التضخم وازدياد رواتب موظّفي الخدمة المدنية.

وكانت آخر زيادةٍ في رسوم تأشيرة شنغن قد شهدتها في فبراير 2020، حيث ارتفعت الرسوم من 60 يورو إلى 80 يورو.

وتُشير الإحصائيات إلى أنّ منطقة شنغن قد شهدت في عام 2023 أكثر من 10.3 مليون طلب تأشيرة إقامة قصيرة، بزيادةٍ قدرها 37% عن عام 2022، مع العلم أنّ هذا العدد لا يزال أقلّ من ذروة عام 2019، حيث بلغ عدد الطلبات حينها 17 مليون طلب.

وتضمّ منطقة شنغن 29 دولة أوروبية، منها 25 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وتُعدّ هذه الزيادة في رسوم التأشيرة عبئًا إضافيًا على المُسافرين الراغبين في زيارة دول منطقة شنغن، ممّا قد يُثني بعضهم عن السفر.

ويُشار إلى أنّ دولًا أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا تُفرض أيضًا رسومًا على التأشيرات، ولكنّها لا تُعدّ مرتفعةً بنفسِ مستوى رسوم تأشيرة شنغن.

فهل ستؤدّي هذه الزيادة في رسوم تأشيرة شنغن إلى انخفاضٍ في عدد السيّاح القادمين إلى دول المنطقة؟ يبقى هذا السؤال مفتوحًا للإجابة خلال الأشهر القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى