-- سلايدر --سياحة و سفر

مطار الملك خالد الدولي يتصدر مطارات المملكة في التزام الأداء لشهر سبتمبر 2024

حاز مطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية الرياض على المركز الأول كأكثر مطارات المملكة التزامًا بمعايير الأداء لشهر سبتمبر 2024، وذلك وفقًا للتقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للطيران المدني، حيث سجل المطار نسبة التزام بلغت 82% في فئة المطارات التي يزيد عدد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا، ما يجعله المطار الأكثر تميزًا من حيث جودة الخدمة والالتزام بالمعايير.

تفوق مطار الملك خالد الدولي على مطار جدة

وفقًا لتقرير الهيئة، جاء مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في المركز الثاني في نفس الفئة، بنسبة التزام بلغت 73%، ورغم تفوق مطار الرياض، فإن مطار جدة يواصل العمل على تحسين جودة خدماته، خاصة في ظل كونه المطار الرئيسي لاستقبال حجاج ومعتمري بيت الله الحرام.

مطار الملك فهد الدولي بالدمام يتصدر فئته بنسبة 91%

في الفئة الثانية التي تشمل المطارات الدولية التي تستقبل من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا، تمكن مطار الملك فهد الدولي بالدمام من تحقيق المركز الأول بنسبة التزام 91%.

وبهذا الأداء المتميز، يتفوق مطار الدمام على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، الذي حقق نفس نسبة الالتزام (91%)، ولكن مع تفوق مطار الدمام في نسب تحقيق المعايير المتبعة في التقييم.

مطار جيزان يحقق المركز الأول في فئته بنسبة 100%

في فئة المطارات الدولية التي تستقبل من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، حقق مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي في جيزان إنجازًا لافتًا بحصوله على المركز الأول بنسبة التزام بلغت 100%.

وتفوق مطار جيزان على مطار أبها الدولي الذي جاء ثانيًا بنسبة 100% أيضًا، إلا أن مطار جيزان تفوق في تحقيق نسب أعلى في المعايير المطلوبة.

مطار الأحساء الدولي يتصدر في فئته بنسبة 100%

في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليونَيْ مسافر سنويًا، احتل مطار الأحساء الدولي المركز الأول بنسبة التزام 100%. تفوق المطار على المطارات المنافسة بفضل تحقيقه لأفضل الأوقات في رحلات المغادرة والوصول.

مطار القريات يتصدر المطارات الداخلية

أما في الفئة الخامسة للمطارات الداخلية، فقد تمكن مطار القريات من التفوق على جميع المطارات الأخرى في فئته، محققًا نسبة التزام 100%، تأتى هذا التميز نتيجة لمستوى الأداء العالي الذي يقدمه المطار في تقليل فترات الانتظار وتحقيق تجربة سفر مريحة للمسافرين.

معايير التقييم الصارمة: تحسين جودة الخدمة

تعتمد الهيئة العامة للطيران المدني في تقييمها لأداء المطارات على 11 معيارًا أساسيًا، تهدف جميعها إلى تحسين تجربة المسافرين.

تشمل هذه المعايير أوقات انتظار المسافرين في مختلف مراحل إجراءات السفر مثل الجوازات والجمارك، وكذلك الوقت الذي يقضيه المسافر عند استلام الأمتعة، بالإضافة إلى توفير التسهيلات لذوي الإعاقة، تهدف هذه المعايير إلى قياس الأداء وضمان تطبيق أفضل الممارسات العالمية في إدارة المطارات.

التوجه المستقبلي لمطارات المملكة

تعد هذه التقارير الدورية جزءًا من استراتيجية الهيئة العامة للطيران المدني لتحسين أداء المطارات في المملكة وتوفير أفضل تجربة سفر للمسافرين.

وتشير النتائج الحالية إلى تقدم ملحوظ في أداء عدد من المطارات الدولية والمحلية، مما يعكس الالتزام بالمعايير الدولية والمحلية على حد سواء.

تسعى المطارات الكبرى مثل مطار الملك خالد الدولي ومطار الملك فهد الدولي إلى المحافظة على ريادتها في هذا المجال، بينما تعمل المطارات الأخرى مثل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على تحسين أدائها والارتقاء بمستوى الخدمة لتلبية احتياجات المسافرين المتزايدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى