-- سلايدر --أخبار سياحيةطيران

“طيران الإمارات” تعزز استثمارات تحديث الأسطول وتطالب “بوينج” بتعويضات

أعلن عادل الرضا، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في “طيران الإمارات”، عن زيادة كبيرة في استثمارات الشركة في برنامج تحديث أسطول الطائرات، حيث ارتفعت المخصصات إلى 4 مليارات دولار (14.7 مليار درهم) بدلاً من 3 مليارات دولار (11 مليار درهم).

يشمل البرنامج الآن أكثر من 205 طائرات، بدلاً من 191 طائرة، وذلك في إطار خطط الشركة لمواجهة التأخير المستمر في تسليم طائرات بوينج 777 إكس.

وأشار الرضا إلى أن الطلب على السفر إلى ومن دبي في حالة ازدهار، لكن التحدي الرئيسي الذي يواجه “طيران الإمارات” هو نقص الطائرات نتيجة تأخيرات تسليم طائرات بوينج 777 إكس.

ولفت إلى أنه كان من المقرر أن ينضم إلى الأسطول 80 طائرة من هذا الطراز، إلا أنه لم يتم تسليم أي منها حتى الآن، مما أثر سلباً على خطط التوسع.

تأجيلات تسليم مؤسفة

خلال تصريحات له على هامش “أسبوع مستقبل الطيران”، أشار الرضا إلى أن “طيران الإمارات” قد اضطرت للتعامل مع تأخيرات التسليم عن طريق تمديد عقود تشغيل بعض الطائرات المؤجرة، إلى جانب الاستثمار في تحديث وتجديد الأسطول.

بعد إعلان بوينج عن تأجيل تسليمات طائرة 777 إكس إلى العام 2026، أشار الرضا إلى أن “طيران الإمارات” قد تقدمت بطلب رسمي إلى الشركة للحصول على تعويضات، موضحًا أن الشركة ستتمسك بالشروط الجزائية المتفق عليها، لكنه شدد على أن هذه التعويضات لن تغطي الخسائر الناتجة عن تأخير دخول الطائرات الجديدة إلى الخدمة.

تجدر الإشارة إلى أن البيانات تشير إلى تأجيل تسليم طائرات بوينج 777 إكس، التي كانت متوقعة في 2020، إلى 2026. وقد أكدت بوينج أنها قد أبلغت عملاءها بتأخيرات إضافية، مع توقع أول تسليم للطائرة في العام 2026.

ابتكارات مستقبلية في الطيران

على صعيد آخر، خلال “أسبوع مستقبل الطيران”، استعرضت “طيران الإمارات” عددًا من الابتكارات، منها نظام “الممر الذكي” الذي يمكّن المسافرين من إتمام إجراءات السفر دون الحاجة لجواز السفر.

ستعمل هذه التقنية على التقاط بصمات الوجه من مواقع متعددة داخل المطار، مما يجعل المسافر هو جواز السفر وبطاقة الصعود طوال مراحل السفر.

كما عرض الرضا النظام الترفيهي الجديد على متن طائرات “إيرباص A350″، وتناول أيضًا إمكانية استخدام الطائرات بدون طيار لفحص هياكل الطائرات، مما سيساعد في تسريع الفحوصات وزيادة دقتها. بالإضافة إلى ذلك، تم تناول موضوع الاستدامة من خلال عرض منتجات مصنوعة من أجزاء الطائرات المعاد تدويرها.

مناقشات حول مستقبل الطيران

اختتم الرضا تصريحاته بالحديث عن “أسبوع مستقبل الطيران”، الذي يُعقد للمرة الأولى على مدار ثلاثة أيام، ويجمع خبراء من القطاعين العام والخاص لمناقشة مستقبل الطيران والتقنيات التي يمكن أن تعزز أدائه.

تشمل المناقشات مواضيع متنوعة مثل تجربة المسافر المستقبلية، ومستقبل نظام الاتصالات على متن الطائرات، بمشاركة 30 متحدثًا بارزًا من مجالات الطيران والفضاء والشحن الجوي والخدمات اللوجستية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى