-- سلايدر --أحداث وفعالياتوزراء ومسئولين

البحرين تحتفل باليوم الوطني السعودي وتستعد لمرحلة جديدة من النمو السياحي

وكالة أنباء البحرين

في إطار احتفالات مملكة البحرين باليوم الوطني السعودي، أكدت سارة أحمد بوحجي، الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، على الأهمية الكبيرة التي تمثلها حملة “منورة بشوفتكم”، والتي أطلقتها المملكة للاحتفاء بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الشعبين البحريني والسعودي.

وأوضحت أن الحملة تبرز العلاقات الأخوية التاريخية بين المملكتين الشقيقتين، وتأتي في سياق الرؤية المشتركة لقادة البلدين، حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين المعظم، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، نحو تعزيز التكامل والتعاون في مختلف المجالات، ولا سيما القطاع السياحي.

احتفالات “منورة بشوفتكم” تعزيزاً للعلاقات السياحية

أطلقت هيئة البحرين للسياحة والمعارض حملة “منورة بشوفتكم” التي تستمر طيلة شهر سبتمبر، وتتضمن فعاليات متنوعة في عدة مواقع سياحية بارزة مثل باب البحرين ومجمع الليوان وسيتي سنتر البحرين.

وتتنوع الأنشطة بين عروض الموسيقى الشعبية التقليدية والمعارض الثقافية، إضافة إلى فعاليات ترحيبية تشمل توزيع الهدايا في مطار البحرين الدولي وجسر الملك فهد والفنادق والمنتجعات.

كما قدمت الهيئة أكثر من 50 باقة سياحية بالتعاون مع الشركاء في القطاع الخاص، متضمنةً عروضاً حصرية لمواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية تشمل الإقامة الفندقية وتنظيم رحلات مميزة.

التعاون بين البحرين والسعودية لتعزيز السياحة البينية

أكدت بوحجي على أهمية التعاون السياحي المتزايد بين البحرين والسعودية، مشيرةً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين للترويج لهما كوجهة سياحية مشتركة.

وتعمل اللجنة المشتركة بين البحرين والسعودية على تنظيم فعاليات وبرامج سياحية تعزز الجذب السياحي البيني، مع إطلاق وجهات مشتركة تساهم في استقطاب مزيد من السياح إلى منطقة الخليج.

ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز السياحة البينية وتسويق دول مجلس التعاون الخليجي كوجهة سياحية واحدة، حيث تقدم كل دولة تجارب فريدة تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

البحرين في يوم السياحة العالمي: وجهة سلام وتواصل بين الثقافات

مع اقتراب يوم السياحة العالمي الذي يُحتفل به في 27 سبتمبر من كل عام، سلطت بوحجي الضوء على دور السياحة في نشر قيم السلام والتفاهم المتبادل بين الثقافات، مشيرة إلى أن البحرين تتميز بكونها مركزاً حضارياً جذبت شعوباً متنوعة عبر العصور.

وأكدت أن القطاع السياحي في البحرين يستند إلى رؤية متكاملة تعزز من دوره في نشر السلام والتعايش بين الثقافات المختلفة.

النمو الاقتصادي للقطاع السياحي

تطرقت بوحجي إلى الإنجازات الاقتصادية التي حققها القطاع السياحي، مؤكدة أن هيئة البحرين للسياحة والمعارض استطاعت تجاوز الأهداف الموضوعة ضمن الاستراتيجية السياحية 2022-2026، والتي تتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

أشارت إلى أن أنشطة خدمات الإقامة والطعام قد حققت نسبة نمو بلغت 10.7% في الربع الثاني من العام 2024 مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق، وذلك وفقاً لنتائج المسح السياحي الذي أجرته الهيئة بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

مشاريع سياحية كبرى تعزز مكانة البحرين

على صعيد المشاريع السياحية، كشفت بوحجي عن قرب افتتاح عدد من المنشآت الكبرى التي من المتوقع أن تسهم في تعزيز البنية التحتية السياحية في البحرين، من بينها الواجهة البحرية لساحل قلالي وفندق ومنتجع مانتيس في جزر حوار.

وتوقعت أن تساهم هذه المشاريع في زيادة عدد السياح ودعم الاقتصاد الوطني، مشيرة إلى أن هذه الاستثمارات تأتي ضمن جهود الهيئة لاستقطاب الاستثمارات النوعية وخلق فرص عمل للمواطنين البحرينيين في قطاع السياحة.

دور القطاع الخاص في تنمية السياحة

أشارت بوحجي إلى أن التعاون بين هيئة البحرين للسياحة والمعارض والقطاع الخاص يمثل دعامة أساسية لتطوير القطاع السياحي.

وأكدت أن الهيئة تعمل على تهيئة بيئة مناسبة للاستثمارات السياحية، وتقديم التسهيلات اللازمة لتحقيق أهداف التنمية السياحية، بما يسهم في تعزيز مكانة البحرين كوجهة سياحية عالمية.

وأضافت أن القطاع الخاص يسهم بشكل فعال في تحقيق أهداف التنمية من خلال الاستثمار في تطوير البنية التحتية السياحية، وتنويع المنتجات السياحية، وخلق فرص عمل جديدة للمواطنين.

مستقبل واعد للسياحة في الخليج

في ختام حديثها، أكدت بوحجي أن الخليج يمتلك مقومات سياحية فريدة تجعل منه وجهة مفضلة للزوار من مختلف أنحاء العالم.

وأشارت إلى أن هيئة البحرين للسياحة والمعارض تعمل على تعزيز التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي للترويج للمنطقة كوجهة سياحية واحدة، مما يضمن تحقيق تجربة سياحية متنوعة ومتكاملة للزوار، تلبي احتياجاتهم المختلفة وتعزز من سمعة دول الخليج كوجهة سياحية عالمية.

تواصل البحرين جهودها لتعزيز مكانتها السياحية، مستفيدةً من التعاون الوثيق مع السعودية والدول الخليجية الأخرى، ومن خلال حملات مبتكرة مثل “منورة بشوفتكم” ومشاريع سياحية نوعية، تسعى البحرين لتعزيز السياحة البينية، وجذب المزيد من الزوار، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام يدعم الاقتصاد الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى