-- سلايدر --وجهات سياحية

الإمارات تتصدر وجهات السياح السعوديين لعام 2023

كشف مجلس السفر والسياحة العالمي عن قائمة الوجهات الأكثر طلباً للسياح السعوديين في عام 2023، حيث تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الوجهات المفضلة.

جاء ذلك في تقرير صادر عن المجلس، الذي أبرز الأهمية المتزايدة للوجهات العربية في تفضيلات السياح من المملكة العربية السعودية.

الإمارات في صدارة الوجهات السياحية للسعوديين

وفقاً لبيانات مجلس السفر والسياحة العالمي، احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثانية بين الوجهات الأكثر طلباً من قبل المسافرين القادمين من السعودية خلال العام الماضي، بعد البحرين التي تصدرت القائمة بحصة 24%، بينما حلت الإمارات في المرتبة الثانية بحصة 12%. تلتها مصر ثم الكويت والأردن.

توجهات السفر من دول الخليج الأخرى

أظهرت البيانات أيضاً أن المملكة العربية السعودية كانت الوجهة المفضلة للزوار من دولة الكويت، بحصة 47%، تلتها الإمارات بنسبة 11%، ثم تركيا ومصر والمملكة المتحدة. بالنسبة للمسافرين من البحرين، جاءت السعودية في المرتبة الأولى تلتها الإمارات ثم عمان وقطر والكويت.

أما بالنسبة للزوار من سلطنة عمان، فقد كانت الإمارات الوجهة الأكثر شعبية بحصة 54%، تلتها السعودية بحصة 17%، ثم تركيا وقطر.

ترتيب وجهات السفر لسكان الإمارات

من جانب آخر، كشفت البيانات أن المملكة العربية السعودية كانت الوجهة الأولى الأكثر طلباً من سكان الإمارات، بحصة 27%، تلتها سلطنة عمان بنسبة 13%، ثم المملكة المتحدة بنسبة 11%، وفرنسا بنسبة 6%، وإيطاليا بنسبة 4%.

النمو في قطاع السياحة والسفر

وأشار التقرير إلى زيادة كبيرة في إنفاق سكان الإمارات على السفر إلى الخارج، حيث بلغ إجمالي الإنفاق هذا العام 119.9 مليار درهم، مقارنة بـ115.7 مليار درهم في العام الماضي، بنمو قدره 3.6%.

وبلغت حصة الإمارات من إجمالي مساهمة قطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الخليجي 26%، حيث سجلت مساهمة القطاع هذا العام نحو 247.1 مليار دولار، مقارنة بـ223.4 مليار دولار العام الماضي، بنمو قدره 10.6%.

توقعات مستقبلية

وتوقع المجلس أن يرتفع إجمالي مساهمة القطاع في الناتج المحلي الخليجي إلى 371.2 مليار دولار بحلول عام 2034. كما ارتفع إجمالي إنفاق السياح الدوليين في الشرق الأوسط من 179.8 مليار دولار العام الماضي إلى 198 مليار دولار هذا العام، بزيادة قدرها 10.1%.

تأتي هذه البيانات لتؤكد على الأهمية المتزايدة للوجهات العربية في سوق السياحة الإقليمي، وتعكس النمو المستمر في قطاع السفر والسياحة في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى