-- سلايدر --سوشيال ميديا

السعودية وتايلاند تعززان علاقاتهما الاقتصادية: 200 ألف سعودي زاروا تايلاند في عام 2023

شهدت العلاقات السعودية التايلاندية دفعة قوية خلال الأسبوع الماضي تمثلت في عقد منتدى الاستثمار السعودي – التايلاندي، الذي نظمته وزارة الاستثمار بالمملكة بالتعاون مع مجلس الاستثمار التايلاندي وسفارة تايلاند في الرياض.

حضور رفيع المستوى وتعاون مثمر:

وشهد المنتدى مشاركة رفيعة المستوى من كلا البلدين، حيث حضره وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، ووزير خارجية تايلاند ماريس سانجيامبونسا، إلى جانب عدد من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات وممثلي القطاع الخاص من البلدين.

قفزة في التبادل التجاري والسياحي:

أكد وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح خلال كلمته في المنتدى على التقدم المطرد الذي شهدته العلاقات بين المملكة وتايلاند منذ عودتها، مشيراً إلى أن التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 7.5 مليار دولار في عام 2022 ونحو 9 مليارات دولار في عام 2023.

كما ازدهرت السياحة بين البلدين، حيث زار ما يقرب من 200 ألف سعودي تايلاند في عام 2023، بينما استقبلت المملكة العربية السعودية أكثر من 30 ألف زائر تايلاندي في نفس العام.

تعزيز الشراكة الاقتصادية:

تمخض المنتدى عن إعلان افتتاح مكتب لمجلس الاستثمار التايلاندي (BOI) في الرياض، وذلك تأكيدًا على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ورغبةً في تعزيز العلاقات الاقتصادية وتوسيع التبادل التجاري.

كما شهد المنتدى توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات متنوعة، تشمل الزراعة والأغذية والسياحة والبنية التحتية والطاقة، بهدف تعزيز التعاون التجاري وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية.

اتفاق تاريخي وقطاعات واعدة:

تأتي هذه الخطوات بعد عامين ونصف من الاتفاق التاريخي الذي تم بين ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء تايلاند السابق برايوت تشان أوتشا، والذي فتح فصلاً جديدًا في مسيرة العلاقات بين البلدين.

وتشير البيانات إلى أن قطاع الصناعة التحويلية احتل المرتبة الأولى من حيث رصيد الاستثمارات التايلاندية في المملكة لعام 2022م بنسبة 56.7% من إجمالي رصيد الاستثمارات التايلاندية في المملكة، بينما احتل قطاع التعدين واستغلال المعادن المرتبة الأولى من حيث تدفق الاستثمارات التايلاندية في المملكة لعام 2022م بنسبة 73.4% من إجمالي تدفق الاستثمارات التايلاندية في المملكة.

تعكس هذه التطورات حرص المملكة العربية السعودية وتايلاند على تعزيز علاقاتهما الاقتصادية وتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات، بما يعود بالنفع على شعبي البلدين الصديقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى