-- سلايدر --سياحة و سفر

قطار المشاعر المقدسة: رحلة مريحة وآمنة لنقل ضيوف الرحمن

يستعد قطار المشاعر المقدسة لنقل مئات الآلاف من الحجاج خلال موسم الحج، وذلك ضمن منظومة متكاملة تهدف إلى توفير رحلة مريحة وآمنة لضيوف الرحمن.

شبكة متطورة:

يُعدّ قطار المشاعر المقدسة أحد أهم مشاريع تطوير خدمات الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، حيث يتكون من 9 محطات موزعة في المشاعر المقدسة، ويربطها خط حديدي مزدوج بطول 18 كيلومترًا.

تبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 72 ألف راكب في الساعة الواحدة في الاتجاه الواحد، ممّا يجعله قادرًا على نقل أكثر من ٣٥٠ ألف حاج في كل حركة من حركاته المختلفة بين المشاعر.

سرعة وكفاءة:

تصل سرعة قطار المشاعر المقدسة إلى 80 كيلومترًا في الساعة، ممّا يمكّنه من قطع المسافة بين منى وعرفات خلال 20 دقيقة فقط.

ويتكون أسطول قطار المشاعر المقدسة من 17 قطارًا، تبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد ثلاثة آلاف راكب.

تصميم يراعي احتياجات الحجاج:

تمّ تصميم محطات قطار المشاعر المقدسة بعناية لتسهيل تنقل الحجاج، حيث تمّ فصل منطقة الانتظار عن منطقة الصعود، ورصيف الصعود عن رصيف المغادرة.

كما تمّ تجهيز المحطات بجسور ربط ونقّل الركاب للدور الأرضي للمحطة، ومنحدرات، ومصاعد كهربائية، لتسهيل دخول وخروج الحجاج، خاصة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

60 بابًا لكل جانب:

تتميز محطات قطار المشاعر المقدسة بوجود 60 بابًا للدخول والخروج للقطار في كل جانب، ممّا يُسهم في تسريع عملية دخول وخروج الحجاج.

صديق للبيئة:

يُعدّ قطار المشاعر المقدسة من القطارات صديقة البيئة، حيث يعمل بالطاقة الكهربائية، ممّا يُقلّل من انبعاثات الكربون ويساهم في الحفاظ على البيئة في منطقة المشاعر المقدسة.

وإضافة إلى ذلك، يُسهم القطار في تخفيف الازدحامات المرورية على الطرقات خلال موسم الحج، حيث يُقلّل من الحاجة إلى استخدام ما يقارب 50 ألف حافلة ركاب.

نظام تشغيلي فريد:

يتميز قطار المشاعر المقدسة بنظام تشغيلي فريد لا مثيل له في أي قطار آخر في العالم، حيث يعمل بالنظام الترددي (المترو).

وذلك من خلال مركز التشغيل والتحكم بالمقر الرئيس لإدارة القطار، حيث يتم تحديد مواقع مرور وتوقف القطار وفقًا للاحتياج اليومي في موسم الحج وبحسب النسك المفروضة لكل يوم.

خمس حركات مختلفة:

يعمل قطار المشاعر المقدسة بخمس حركات مختلفة تبدأ من اليوم السابع من ذي الحجة وحتى نهاية أيام التشريق، وذلك لضمان نقل الحجاج بسلاسة وراحة إلى جميع مواقع أداء المناسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى